تمخض إبداعهن من رحم الحرب وعُرض في المعرض التسويقي الاول بقاعة مكتب التربية ..نساء منتجات في زمن الحرب..

رانيا عبدالله . تعز

مع استمرار الحرب ما يقارب 4 اعوام ، انعدمت فرص العمل تقلّصت أنشطة التكافل الاجتماعي ما اثر ذلك بشكل كبير على مستوى دخل الاسرة وخصوصاً في مدينة تعز التي ترزح تحت الحرب والحصار ، مما اضطر الكثير من النساء البحث عن دخل يحفظ كرامة الاسرة فاثبتت المرأة اليمنية والتعزية على وجه الخصوص صمودها ووقوفها بجانب الرجل في احلك الظروف، فابدعن بالحرف وكثير من المهن والمشغولات اليدوية ليكون ملاذهن من الفقر في ظل حرب قلبت موازين الاسرة.

فتنوعت حرفهن ومنتجاتهن فالبعض منهن ينتجن سلعاً بسيطة ومتنوعة اعتماداً على مهاراتهن ومعارفهن الخاصة او تعلمهن عبر دورات تدريبية في انتاج السلع والحرف اليدوية. وروجن لها إما عبر المجالس النسائية او عبر صفحات التواصل الاجتماعي والواتس اب كما فعلت السيدة الهام التي التقيناها بالمعرض التسويقي الاول بقاعة مكتب التربية والتعليم الذي نفذته الجمعية اليمنية لتشجيع الإنتاج المحلي حيث جمع المعرض 60 منتجة تنوعت اعمالهن بين منتجات حرفية ومشغولات يدوية ومعجنات وحلويات وبخور وروائح.

تقول الهام علي: بدأت مشروعي في صناعة البخور والعطور قبل الحرب ثم توقفت بسبب الحرب واضطريت للنزوح مع اسرتي ثم عدت بعد فترة لاعيد تشغيل مشروعي واقف على قدمي من جديد ،
وتضيف : رغم الحرب وارتفاع الاسعار إلا اني نجحت بمشروعي ولدي زبائن لا بأس بهم .
وعن ترويج بضاعتها قالت : اعتمد لترويج بضاعتي عبر صفحات التواصل الاجتماعي والان عبر معرض العيد التسويقي الاول الذي اقامته الجمعية اليمنية لتشجيع الانتاج المحلي .

وفي تصريح للاستاذ خالد غيثان رئيس الجمعية اليمنية قال : إن الهدف الاساسي من اقامة مثل هذا المعرض هو انتشال المرأة من الفقر والعوز الذي سببه الحرب والحصار على مدينة تعز واضاف: نحن كجمعية لتشجيع الانتاج المحلي بدأنا بجمع 60 منتجة في هذا المعرض المتواضع وزعناهن الى عدد من المجموعات تمثلت كل مجموعة في 11 مجموعة احتوت كل مجموعة على عدد من المنتجات .
بالنسبة لمشاركتهن في معارض تسويقية قال : ان هذه اول مشاركة لهن بمعرض كهذا داعياً الجميع الترويج لهذا المعرض لكي تبرز المرأة المنتجة وترتقي بمستواها المعيشي .

الجدير ذكره ان المعرض سيستمر حتى ليلة عيد الاضحي المبارك .

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة

%d مدونون معجبون بهذه: