الحكومة تحذر مليشيا الحوثيين من تفجير خزان صافر في ميناء رأس عيسى النفطي

img

حذرت الحكومة ، مساء الأربعاء، مليشيا الحوثي من تفجير خزان “صافر” العائم في ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر في محافظة الحديدة غربي اليمن

وقال راجح بادي، إن خزان “صافر” يحوي ما يقارب مليون برميل من النفط الخام، وتفجيره سيسبب كارثية بيئية واقتصادية على البلاد ودول المنطقة.

واتهم بادي مليشيا الحوثيين بالبدء في تنفيذ خطط وصفها بـ”الإرهابية” نتيجة خسائرها الكبيرة على يد قوات الجيش موضحاً أن مليشيا الحوثيين خططوا “لتفخيخ المباني الحكومية والمقدرات الوطنية كميناء الحديدة” في حال هزيمتهم في المعارك الدائرة حالياً حول المدينة وفي بعض أحيائها.

وذكر بادي ان هناك نوايا إرهابية للحوثيين باستهداف خطوط الملاحة الدولية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر وتفجير خزان (صافر) العائم برأس عيسى والذي يحوي ما يقارب مليون برميل من النفط الخام ما قد يتسبب بكارثية بيئية واقتصادية لليمن ودول المنطقة “.

ويعد ميناء رأس عيسى أهم ميناء نفطي ومن أهم مصادر الدخل في اليمن.

وخزان “صافر” النفطي العائم، هو باخرة للتفريغ مملوكة للدولة، كانت تستقبل قبل اندلاع الحرب في اليمن قبل قرابة أربعة أعوام إنتاج خمس شركات نفطية وعبرها يتم التصدير إلى الخارج، وتزويد مصافي عدن بالنفط الخام.

وترتبط باخرة “صافر” في ميناء رأس عيسى، بأنبوب يبلغ طوله 428 كيلو مترا، يتم عبره نقل النفط الخام من القطاع النفطي رقم 9 في منطقة مالك في محافظة شبوة جنوبي شرقي اليمن والمطلة على بحر العرب مروراً بنقطة الاستقبال وخط التصدير الرئيسي الموجود بالقطاع “18” في منطقة صافر بمحافظة مأرب، حيث توجد منشآت شركة صافر الوطنية للعمليات البترولية، ومنه إلى المحطة النهائية في منطقة رأس عيسى غربي البلاد على ساحل البحر الأحمر.

وأشار بادي إلى استمرار تسهيل منح التصاريح البحرية لميناء الحديدة من قبل قياده القوات المشتركة للتحالف، وكذا استمرار تأمين الممرات الآمنة من وإلى الحديدة.

وأضاف: “إن مليشيا الحوثي الانقلابية ونتيجة للخسائر الكبيرة لعناصرها وعتادها ، قامت بتعمد تعميق جراح الشعب ومعاناته من خلال اتخاذ المدنيين الأبرياء دروع بشرية وحركت عناصرها الإرهابية للمباني السكنية ووضع مضاداتها الجوية على أسطح المباني”.

واضاف بادي أن الحوثيين تعمدوا وضع الأسلحة الثقيلة بداخل الأحياء المكتظة بالسكان في مدينة الحديدة بالإضافة إلى تجريف الطرق الرئيسية ما سيؤثر على حركة المدنيين والمساعدات الإنسانية والإغاثية.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة

%d مدونون معجبون بهذه: