واشنطن: ملتزمون بتحقيق السلام في اليمن

img

الجوزاء نيوز - متابعات أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الخميس، التزام واشنطن بالمضي قدما من أجل تحقيق السلام في اليمن. جاء ذلك في تغريدة لبلينكن على تويتر، عقب اتصال هاتفي أجراه مع رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك سعيد، لبحث الأوضاع في اليمن. وقال: "تحدثت مع رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك سعيد، حول التزامنا بالمضي قدما نحو تحقيق السلام في اليمن". وأشاد بلينكن بالدعم الذي تقدمه حكومة اليمن لوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وللمحادثات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة. وفي السياق، أفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بأن بلينكن شدد خلال مكالمته مع عبدالملك سعيد، على التزام الولايات المتحدة بـ"دفع عملية سلام شاملة في اليمن، وهو ما يتضح من خلال جهود المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ". وأضاف برايس أن بلينكن أكد على دعم الولايات المتحدة للحكومة اليمنية، وشجع الأطراف اليمنية على العمل من أجل الامتثال الكامل لاتفاق الرياض. وشكر بلينكن، رئيس الوزراء اليمني على جهوده لتخفيف معاناة اليمنيين، بما في ذلك منح الحكومة تصاريح للمنظمات الدولية لإدخال 4 السفن نفطية وصلت، الخميس، إلى ميناء الحديدة؛ للمساعدة في التخفيف من نقص الوقود الذي يواجه البلاد، وتقديم المساعدة التي يحتاجها الشعب اليمني بشدة. وأشار برايس إلى أن بلينكن شدد على "ضرورة وقف إطلاق النار، والتوصل إلى اتفاق سلام دائم وشامل لتمكين الانتعاش الاقتصادي الكامل، ومعالجة الأزمة الإنسانية". يأتي ذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية، الإثنين، مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين "صونا للدماء اليمينة". وتتضمن المبادرة وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة غربي اليمن، بالبنك المركزي.

الجوزاء نيوز – متابعات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الخميس، التزام واشنطن بالمضي قدما من أجل تحقيق السلام في اليمن.

جاء ذلك في تغريدة لبلينكن على تويتر، عقب اتصال هاتفي أجراه مع رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك سعيد، لبحث الأوضاع في اليمن.

وقال: “تحدثت مع رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك سعيد، حول التزامنا بالمضي قدما نحو تحقيق السلام في اليمن”.

وأشاد بلينكن بالدعم الذي تقدمه حكومة اليمن لوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وللمحادثات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وفي السياق، أفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بأن بلينكن شدد خلال مكالمته مع عبدالملك سعيد، على التزام الولايات المتحدة بـ”دفع عملية سلام شاملة في اليمن، وهو ما يتضح من خلال جهود المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ”.

وأضاف برايس أن بلينكن أكد على دعم الولايات المتحدة للحكومة اليمنية، وشجع الأطراف اليمنية على العمل من أجل الامتثال الكامل لاتفاق الرياض.

وشكر بلينكن، رئيس الوزراء اليمني على جهوده لتخفيف معاناة اليمنيين، بما في ذلك منح الحكومة تصاريح للمنظمات الدولية لإدخال 4 السفن نفطية وصلت، الخميس، إلى ميناء الحديدة؛ للمساعدة في التخفيف من نقص الوقود الذي يواجه البلاد، وتقديم المساعدة التي يحتاجها الشعب اليمني بشدة.

وأشار برايس إلى أن بلينكن شدد على “ضرورة وقف إطلاق النار، والتوصل إلى اتفاق سلام دائم وشامل لتمكين الانتعاش الاقتصادي الكامل، ومعالجة الأزمة الإنسانية”.

يأتي ذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية، الإثنين، مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين “صونا للدماء اليمينة”.

وتتضمن المبادرة وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة غربي اليمن، بالبنك المركزي.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة