اليابان تضع في مدار الأرض قمرا لتحديد المواقع الجغرافية

img

وضع الصاروخ الياباني "أتش-2 ايه" صباح الخميس في مدار الأرض قمرا اصطناعيا لتحديد المواقع الجغرافية يكمل نظام "جي بي أس" الأميركي.   وانطلق الصاروخ من الأرض قرابة الساعة 9,17 بالتوقيت المحلي (00,17 بتوقيت غرينيتش) من قاعدة تانيغاشيما في جنوب اليابان، بحسب الصور التي بثتها وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا).   وأشرفت على عملية الإطلاق شركة "ميتسوبيتشي هيفي انداستريز" للصناعات الثقيلة.   وانفصل القمر "أن أو 2" عن الصاروخ بعد 21 دقيقة من الانطلاق، بحسب بيان لوكالة "جاكسا".   وسينضم القمر إلى قمر آخر اسمه "ميتشيبيكي" أطلق في العام 2010، وسيتبعهما قمران آخران في الأشهر المقبلة.   وهذه المجموعة من الأقمار ستتيح لوكالة "جاكسا" أن تطلق في العام 2018 خدمة لتحديد المواقع الجغرافية مكملة للنظام الأميركي "جي بي أس"، تغطي اليابان وأستراليا وجزءا من آسيا.   ويتيح نظام "جي بي أس" تحديد مكان جسم ثابت أو متحرك على الأرض بهامش خطأ لا يزيد عن عشرة أمتار، لكن هذه الدقة تختلف باختلاف الأحوال الجوية.   ويقول الباحثون في وكالة "جاكسا" إن تحديد المواقع في المدن اليابانية ذات الكثافة العالية وناطحات السحاب والاكتظاظ في البناء، أمر صعب. ويتعين الحصول على معلومات من أقمار عدة في الوقت نفسه لتحديد الموقع بدقة.   وأطلقت اليابان إلى الفضاء حتى الآن 34 صاروخا من طراز "اتش 2 ايه"، وهذه العملية هي السابعة والعشرون الناجحة على التوالي، ولم يعرف هذا الصاروخ فشلا سوى مرة واحدة في العام 2003.

 المصدر : ( أ ف ب )

للاشتراك في موقع الجوزاء نيوز في قناتنا على التليجرام من خلال الرابط التالي t.me/aljwzanews            

وضع الصاروخ الياباني “أتش-2 ايه” صباح الخميس في مدار الأرض قمرا اصطناعيا لتحديد المواقع الجغرافية يكمل نظام “جي بي أس” الأميركي.

 

وانطلق الصاروخ من الأرض قرابة الساعة 9,17 بالتوقيت المحلي (00,17 بتوقيت غرينيتش) من قاعدة تانيغاشيما في جنوب اليابان، بحسب الصور التي بثتها وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا).

 

وأشرفت على عملية الإطلاق شركة “ميتسوبيتشي هيفي انداستريز” للصناعات الثقيلة.

 

وانفصل القمر “أن أو 2” عن الصاروخ بعد 21 دقيقة من الانطلاق، بحسب بيان لوكالة “جاكسا”.

 

وسينضم القمر إلى قمر آخر اسمه “ميتشيبيكي” أطلق في العام 2010، وسيتبعهما قمران آخران في الأشهر المقبلة.

 

وهذه المجموعة من الأقمار ستتيح لوكالة “جاكسا” أن تطلق في العام 2018 خدمة لتحديد المواقع الجغرافية مكملة للنظام الأميركي “جي بي أس”، تغطي اليابان وأستراليا وجزءا من آسيا.

 

ويتيح نظام “جي بي أس” تحديد مكان جسم ثابت أو متحرك على الأرض بهامش خطأ لا يزيد عن عشرة أمتار، لكن هذه الدقة تختلف باختلاف الأحوال الجوية.

 

ويقول الباحثون في وكالة “جاكسا” إن تحديد المواقع في المدن اليابانية ذات الكثافة العالية وناطحات السحاب والاكتظاظ في البناء، أمر صعب. ويتعين الحصول على معلومات من أقمار عدة في الوقت نفسه لتحديد الموقع بدقة.

 

وأطلقت اليابان إلى الفضاء حتى الآن 34 صاروخا من طراز “اتش 2 ايه”، وهذه العملية هي السابعة والعشرون الناجحة على التوالي، ولم يعرف هذا الصاروخ فشلا سوى مرة واحدة في العام 2003.

 المصدر : ( أ ف ب )

للاشتراك في موقع الجوزاء نيوز في قناتنا على التليجرام من خلال الرابط التالي

t.me/aljwzanews

 

 

 

 

 

 

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة