وفاة رجل الأعمال اليمني شاهر عبدالحق بألمانيا

img

الجوزاء نيوز - متابعات توفي رجل الأعمال اليمني شاهر عبد الحق، في أحد مستشفيات المانيا الجمعة، متأثرا بإصابته بمرض السرطان. ويصنف من ضمن الأسر اليمنية التي تهيمن على الاقتصاد في اليمن، وتملك مجموعته بنكا خاصا بها. وصنفته ويكيبيديا بملك السكر في اليمن، وبعلاقاته الخاصة مع الراحلصالح. وهو من مواليد 1938 ودخل التجارة في سن مبكرة بتأسيس شركة شاهر عام 1963م. وارتبط شاهر بعلاقات واسعة مع زعماء ورؤساء بينهم الرئيس العراقي صدام حسين وورد اسمه في قائمة دولية لكبار المتلقين لعمولات من النظام العراقي لبيع نفطه في فترة الحصار عقب غزو العراق للكويت اغسطس 1990م كما كان للرئيس صالح نصيبا منها نظير تأييده لغزو الكويت. كما ارتبط عبدالحق بعلاقات متينة بالرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قدم تسهيلات كبيرة له في بناء امبراطوريته التجارية، ومنحه من تسهيلات في اقامة مشاريع تجارية في اراضي الجنوب واقامة مصنع الكوكا كولا بلحج واستلام منشئات سياحية ومنها نادي خليج عدن. ويعد عبدالحق من كبار تجار السلاح في اليمن والمنطقة. ويحوز الراحل على طائرات خاصة يتنقل بها في اعماله الخارجية عن دونه من التجار اليمنيين وملاك المجموعات التجارية في اليمن. وتداول إعلاميون سيرته : ولد في مدينة تعز عام 1938. تلقى تعليمه الأول في بلدته أولاً ثم تابع مراحل التعليم الأساسي. بدأ بالتجارة سنة 1382هـ/1962م أنشأ شركة (شاهر)، وفي مجال النفط؛ عمل كمؤسس وشريك ورئيس في عدد من شركات الاستكشافات البترولية. وفي مجال المشروبات الغازية؛ يمتلك شركات ومصانع معروفة في كلٍّ من: مصر واليمن، ويعد شريكًا رئيسًا لمنتج (كوكاكولا) العالمية، وتمتلك هذه الشركة تسعة مصانع لتعبئة وتصنيع وتوزيع منتجاتها في مصر، كما تمتلك حق التصنيع والتوزيع في اليمن. وفي مجال الاتصالات؛ تعد شركة (شاهر) شريكًا مؤسسًا بحصة كبيرة في شركة (سبيستل يمن)، إحدى شركات الهاتف المحمول (GSM) في اليمن، والتي بدأت العمل بشكل رسمي عام 1422هـ/2001م، كما تمتلك مؤسسة اتصال مماثلة في السودان. وللشركة استثمارات استراتيجية أخرى مختلفة؛ مثل: فندق (تاج سبأ) في مدينة صنعاء، ومنتجع (خليج الفيل) في مدينة عدن، ولها حصة كبيرة في بنك اليمن الدولي، الذي بدأ نشاطه عام 1400هـ/1980م، وله فروع في عدد من المحافظات اليمنية. وتعد شركة (شاهر) الوكيل الوحيد في اليمن لكلٍّ من: شركة (ديملز بنز) لسيارات مرسيدس الألمانية، وشركة (زيروكس)، وشركة (فيلبس)، و(ويربول) للأدوات المنزلية، ولها حصة في الشركة الوطنية للدخان في الحبشة، وهي المحتكر الوحيد لصناعة السجائر في اثيوبيا .

الجوزاء نيوز – متابعات

توفي رجل الأعمال اليمني شاهر عبد الحق، في أحد مستشفيات المانيا الجمعة، متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

ويصنف من ضمن الأسر اليمنية التي تهيمن على الاقتصاد في اليمن، وتملك مجموعته بنكا خاصا بها.

وصنفته ويكيبيديا بملك السكر في اليمن، وبعلاقاته الخاصة مع الراحلصالح. وهو من مواليد 1938 ودخل التجارة في سن مبكرة بتأسيس شركة شاهر عام 1963م.

وارتبط شاهر بعلاقات واسعة مع زعماء ورؤساء بينهم الرئيس العراقي صدام حسين وورد اسمه في قائمة دولية لكبار المتلقين لعمولات من النظام العراقي لبيع نفطه في فترة الحصار عقب غزو العراق للكويت اغسطس 1990م كما كان للرئيس صالح نصيبا منها نظير تأييده لغزو الكويت.

كما ارتبط عبدالحق بعلاقات متينة بالرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قدم تسهيلات كبيرة له في بناء امبراطوريته التجارية، ومنحه من تسهيلات في اقامة مشاريع تجارية في اراضي الجنوب واقامة مصنع الكوكا كولا بلحج واستلام منشئات سياحية ومنها نادي خليج عدن.

ويعد عبدالحق من كبار تجار السلاح في اليمن والمنطقة.

ويحوز الراحل على طائرات خاصة يتنقل بها في اعماله الخارجية عن دونه من التجار اليمنيين وملاك المجموعات التجارية في اليمن.

وتداول إعلاميون سيرته :

ولد في مدينة تعز عام 1938. تلقى تعليمه الأول في بلدته أولاً ثم تابع مراحل التعليم الأساسي.

بدأ بالتجارة سنة 1382هـ/1962م أنشأ شركة (شاهر)، وفي مجال النفط؛ عمل كمؤسس وشريك ورئيس في عدد من شركات الاستكشافات البترولية.

وفي مجال المشروبات الغازية؛ يمتلك شركات ومصانع معروفة في كلٍّ من: مصر واليمن، ويعد شريكًا رئيسًا لمنتج (كوكاكولا) العالمية، وتمتلك هذه الشركة تسعة مصانع لتعبئة وتصنيع وتوزيع منتجاتها في مصر، كما تمتلك حق التصنيع والتوزيع في اليمن.

وفي مجال الاتصالات؛ تعد شركة (شاهر) شريكًا مؤسسًا بحصة كبيرة في شركة (سبيستل يمن)، إحدى شركات الهاتف المحمول (GSM) في اليمن، والتي بدأت العمل بشكل رسمي عام 1422هـ/2001م، كما تمتلك مؤسسة اتصال مماثلة في السودان.

وللشركة استثمارات استراتيجية أخرى مختلفة؛ مثل: فندق (تاج سبأ) في مدينة صنعاء، ومنتجع (خليج الفيل) في مدينة عدن، ولها حصة كبيرة في بنك اليمن الدولي، الذي بدأ نشاطه عام 1400هـ/1980م، وله فروع في عدد من المحافظات اليمنية.

وتعد شركة (شاهر) الوكيل الوحيد في اليمن لكلٍّ من: شركة (ديملز بنز) لسيارات مرسيدس الألمانية، وشركة (زيروكس)، وشركة (فيلبس)، و(ويربول) للأدوات المنزلية، ولها حصة في الشركة الوطنية للدخان في الحبشة، وهي المحتكر الوحيد لصناعة السجائر في اثيوبيا .

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة